الرئيسية / نصائح تكنولوجية / 5 إجراءات مهمة لحماية حساباتك على فيسبوك وتويتر من القراصنة

5 إجراءات مهمة لحماية حساباتك على فيسبوك وتويتر من القراصنة

كما تعلم فإنه يجب عليك الإهتمام بتأمين حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كافِِ لإنك لا تعلم متى قد يتم إختراقها، فالقراصنة يتصيدون أي ثغرة تمكنهم من اختراق أي حساب وبالطبع أنت لا تريد أن يكون الحساب المستهدف هو حسابك. لذلك جمعنا لك 5 إجراءات مهمة لحماية حساباتك على فيسبوك وتويتر وهي كالتالي:

1- الحفاظ على قفل الشاشة في جميع أجهزتك

يجب عليك دائما أن تضبط إعدادات أي جهاز تستخدمه بحيث يتم تفعيل غلق الشاشة بعد مدة قصيرة جدًا من توقفك عن استخدام الجهاز، وذلك لمنع أي إختراق لحساباتك في حالة فقدان الجهاز أو إستغلال أحد المحيطين بك لعدم تواجدك بجوار الجهاز وقيامه بالإطلاع على بيانات قد تسهل له عملية الإختراق فيما بعد.

كما يجب عليك أيضا استخدام رمز مرور قوي والابتعاد تمامًا عن استخدام رموز مرور سهلة مثل يوم ميلادك، وينصح أيضًا بإستخدام خصائص التأمين البيومترية مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه إذا كانت متاحة بهاتفك.

2- كلمات مرور قوية غير مكررة وخاصية المصادقة الثنائية

يعتبر استخدامك لكلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك من أهم خطوات التأمين مع الحرص على أن تكون كلمات المرور قوية يصعب تخمينها، وذلك لتجنب التعرض للإختراق الذي قد يتم عن طريق إستخدام عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك وتخمين عدة كلمات مرور بواسطة أحد برمجيات القرصنة.

ويفضل أيضا أن تقوم بإستخدام خاصية المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication بحساباتك على فيسبوك وتويتر وغيرهما، حيث يتم إرسال كود جديد مختلف إلي هاتفك لتستخدمه في كل مرة تقوم فيها بالدخول إلي حسابك.

لتفعيل خاصية المصادقة الثنائية في حسابك على فيسبوك يرجى إختيار “إعدادات” ثم “الأمان وتسجيل الدخول” وبعد ذلك تذهب لقسم “المصادقة الثنائية” وتقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك لتتمكن من تفعيل تلك الخاصية.

أما في تويتر فيمكنك تفعيل هذه الخاصية بالذهاب إلى “الإعدادات والخصوصية” ثم إختيار “الحساب” ومن قسم “الأمن” قم بالضغط على “توثيق تسجيل الدخول“.

سيساعدك إستخدام كلمة مرور قوية مختلفة لكل حساب من حساباتك مع تفعيل خاصية المصادقة الثنائية في تقليل إحتمالات تعرضك للإختراق بشكل كبير جدًا.

3- التحكم في كل أجهزتك من أي مكان

معظمنا يستخدم أكثر من جهاز للدخول على حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي مثلا فقد تستخدم هاتفك أثناء تنقلك خارج المنزل بينما تستخدم جهاز كمبيوتر أثناء تواجدك في العمل، ولهذا فإن فيسبوك يتيح للمستخدمين إمكانية مراقبة وتتبع الأجهزة التي يستخدمونها للدخول إلى حساباتهم.

وللاستفادة من هذه الخاصية في حسابك على فيسبوك قم بالدخول إلى “الإعدادات” ثم اختر “الأمان وتسجيل الدخول” ستجد أمامك قائمة بجميع الأجهزة التي تستخدمها للدخول إلى حسابك وهذا يشمل أنواع الأجهزة ونظام التشغيل المستخدم وأخر تاريخ للدخول بالإضافة إلى توضيح إذا ما كان الجهاز نشطً الآن أم لا، ويمكنك من هذا القسم تسجيل الخروج من أي جهاز تشتبه أنك لم تستخدمه للدخول إلى حسابك كما يمكنك تسجيل الخروج من أي جهاز فقدته أو أي جهاز موجود في مكان بعيد عنك ولا تستطيع الوصول إليه.

يمكنك ايضا تفعيل خاصية تلقي إشعارات على بريدك الإلكتروني أو فيسبوك ماسنجر عند تسجيل الدخول لحسابك من متصفح أو جهاز لا تستخدمه بشكل دوري، وتستطيع تفعيل هذه الخاصية من “إعداد إجراءات أمان إضافية داخل نفس القسم الأمان وتسجيل الدخول” وهذه الخاصية غير موجودة بتويتر لذلك ينصح بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية علي حسابك على تويتر.

4- الحد من صلاحيات تطبيقات الطرف الثالث

بالرغم من أنه من الصعب على القراصنة إستغلال أحد تطبيقات الطرف الثالث الموثوقة لإختراق حساباتك، ولكن ينصح بأن تقوم بمراجعة كل تطبيقات الطرف الثالث التي منحتها صلاحية الدخول إلى حساباتك وكذلك حذف أي تطبيقات لا تحتاجها.

يمكنك التحكم في تطبيقات الطرف الثالث التي منحتها صلاحية الدخول لحسابك على فيسبوك من “إعدادات” ثم إختيار “التطبيقات ومواقع الويب“، أما في تويتر فيمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى “الإعدادات” ثم إختيار “التطبيقات“.

5- مراقبة ما تنشره من معلومات شخصية عن نفسك

ينصح بتقليل حجم المعلومات الشخصية التي تنشرها عن نفسك على حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي، كما ينصح بإغلاق أي حسابات لم تعد تستخدمها منذ فترة طويلة بحيث تكون حساباتك التي تتابعها بإستمرار هي محور الاهتمام والمتابعة.

بالطبع لا يوجد هناك تأمين مطلق للحماية من الإختراق ولكن باتباعك للإجراءات السابقة تكون قد فعلت كل ما بإستطاعتك لتأمين حساباتك ضد الإختراق وقللت إحتمالية حدوث ذلك إلى أدنى حد ممكن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى