الرئيسية / منوعات تقنية / WaliMai تحارب التزييف عن طريق الملصقات الذكية

WaliMai تحارب التزييف عن طريق الملصقات الذكية

طورت شركة WaliMai الصينية الناشئة تقنية جديدة أطلقت عليها اسم الملصقات الذكية التي تحتوي على رقاقة RFID خاصة بها للكشف عن المنتجات المزيفة التابعة للعلامات التجارية، وتستعمل الشريحة المطورة تقنية تحديد الترددات الراديوية RFID التي تستند على المجالات الكهرمغنطيسية لتحديد وتتبع العلامات والملصقات المرفقة بالأشياء تلقائياً، حيث تحتوي العلامات والملصقات على معلومات مخزنة إلكترونياً.

وتنتشر عمليات التزوير بشكل كبير جداً في العديد من الدول مثل الصين، وتتنوع المنتجات المزورة والزيفة من حقائب اليد المصممة من قبل شركات وأسماء عالمية وصولاً إلى مستحضرات التجميل والغذاء والدواء، وقد تسببت فضيحة الحليب الملوث عام 2008 في جعل المستهلكين المحليين حذرين من منتجات الحليب المصنوعة في الصين، مما أدى إلى ارتفاع الواردات من الغرب.

وقد أصبحت هذه الواردات هدفاً رئيسياً للمزيفين، وتهدف تقنية الملصقات الذكية إلى مكافحة التزييف ومساعدة الآباء في التعرف على المنتجات والأغذية الأصلية، وتعمل التقنية عن طريق لمس الملصقات الموجودة ضمن المنتجات المتوفرة ضمن المحل من خلال الهاتف الذكية لمعرفة المعلومات المتعلقة بهذا المنتج، وتستغرق عملية التأكد وإعادة كتابة الرموز حوالي ثانيتين، وتعتبر المعلومات الواردة موثوق بها.

ويتواجد ضمن الرقاقة ذاكرة قابلة لإعادة الكتابة، وتتغير هذه المعلومات مع كل عملية فحص تجري، مما يجعل عمليات التزييف مستحيلة من الناحية العملية، ويستعمل الملصق لمرة واحدة، ويتم إتلافه عند فتح المنتج أو بمجرد إزالته من المنتجات أو عند استخدام المنتجات من قبل المستهلك، وبالتالي منع عملية إعادة تعبئة واستعمال المنتج.

وتعمل تقنية الملصقات الذكية على توفير كل المعلومات الممكنة عن سلاسل التوريد اللوجستية حتى يتمكن المستهلك من رؤية أين تم إنتاج المنتج وتعبئته وتحضيره ومن أي مكان دخل المنتج إلى هذه البلاد ومتى تم فحص ذلك المنتج ضمن المستودعات.

ولجأت شركة Walimai إلى عملية الجمع بين شريحة RFID للملصقات الذكية وتقنية سلسلة الكتل Blockchain من أجل السماح للمستهلكين بمصادقة المنتجات باستعمال عملية المسح الضوئي من خلال تطبيق الهاتف، بحيث يمكنها منع عمليات التزوير من خلال الرموز الديناميكية، والتي يمكن تحديث بياناتها الموجودة ضمن الرقائق والنظام، على عكس شريحة RFID المشفرة أو رموز QR الفريدة التي يمكن استنساخها بسهولة.

وقال أليكساندر بوساروف المؤسس والمدير التنفيذي لشركة WaliMai “هناك هوائي داخل الملصق الذي يمزق، ومن الصعب جداً إعادة الملصق إلى حالته الأولى لإعادة استعماله”، وأضاف “أنت بحاجة إلى مختبر بالأساس للتعامل مع هذا الموضوع وتشكل هذه التقنية رادع للمزيف يمنعك من التعامل معه بشكل سريع”.

وتشير شركة WaliMai إلى امتلاك التقنية بشكل مضمن على مستوى أمان عالي، وسوف يجري استعمال تقنية الملصقات الذكية ضمن العديد من المنتجات التي تتعرض بشكل كبير لعمليات التزييف في الصين، وتأمل الشركة بأن تساعد هذه التكنولوجيا يوماً ما في معالجة المشكلة العالمية الضخمة للأدوية المقلدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى